الرئيسية » أخبار » بالتخطيط الحكيم للمشروعات القومية .. انخفاض معدلات الفقر فى مصر

بالتخطيط الحكيم للمشروعات القومية .. انخفاض معدلات الفقر فى مصر

بعد وصول الرئيس السيسى للحكم انتهت سياسة الحلول المؤقته. حيث اختار الحل الاستراتيجى فى منهاج عمله واضعًا حلول جذرية بعيدة المدى فى المجالات كافة. وكانت المشروعات القومية على رأس الأولويات بكل ما تشكله من تحديات.

تراجع معدلات الفقر لأول مرة منذ 20 عاما

الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، أكد  خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء لإعلان أهم نتائج بحث الدخل والانفاق صباح اليوم، أنه لأول مرة منذ 20 عاما نشهد انخفاضا بمعدلات الفقر فى مصر، وهذه أرقام جيدة ولكنها خطوة من ألف خطوة لتحقيق الهدف المنشود لوضع مصر فى المكانة التى تستحقها، وأشار إلى زيادة مخصصات الأجور فى الموازنة العامة 2020-2021 إلى 334 مليار جنيه هذا العام.

وأوضح أن الدولة ما زالت تقدم دعم للمواطنين على الرغم من ارتفاع فى أسعار الكهرباء والمياه والغاز، مشيرا إلى أن نحو 84% من الأسر المصرية تحصل على دعم الخبز والسلع التموينية، لافتا إلى أنه لولا وجود الدعم الذى تقدمه الدولة لارتفعت نسبة الفقر عن الرقم المعلن فى آخر بحث للدخل والانفاق.

وتابع مدبولى: “التحدى الحقيقى الذى تواجهه الدولة هو انخفاض معدل الزيادة السكنية، مشيرا إلى أنه كلما انخفض هذا المعدل نجحنا فى خفض معدل الفقر، لافتا إلى ان المشروعات القومية التى تنفذها الدولة ساهمت فى توفير 5 ملايين فرصة عمل مما ساعد فى خفض نسبة الفقر”.

فيما، قال خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، إن نسب الفقر تراجعت لأول مرة على مستوى الجمهورية من عام 1999-2000 إلى نسبة 29.7% فى البحث الحالى مقارنة بـ 32.5% فى بحث عام 2017-2018، وأضاف أن نسبة الفقر تراجعت بريف الوجه البحرى إلى 22% فى 2019-2020 مقارنة بـ27% فى 2017-2018، كما أعلن نسبة الفقر تراجعت بريف الوجه القبلى إلى 48 % فى 2019-2020 مقارنة بـ 52 % فى 2017- 2018.

استصلاح الأراضى- أحد المشروعات القومية

14 ألف مشروعا قوميا عملاقا

وخلال 6 سنوات، انتهت مصر من نحو 14  ألفًا و762 مشروعًا قوميًا عملاقًا بتكلفة تقديرية تصل لحوالى 2207  مليار جنيه، فضلًا عن 4164 مشروعًا تحت التنفيذ بتكلفة تقديرية تبلغ 2569 مليار جنيه، وذلك بحسب ما أشار إليه رئيس الوزراء فى وقت سابق، مؤكدًا أن وزراء حكومته على قدر المسؤولية، وأنهم يعملون فى ظروف بالغة الصعوبة تخيم عليها أزمة كورونا العالمية.

وشهدت السنوات الأخيرة نجاح مصر فى القضاء على نسبة كبيرة من العشوائيات، وتعمل الدولة على التخلص من العشوائيات خلال الفترة القليلة المقبلة، ومن ثم بناء 250 ألف وحدة سكنية كاملة المرافق بتكلفة 38 مليار جنيه.

تكافل وكرامة
مبادرات السيسى الإنسانية

فيما، تحدث الدكتور مصطفى مدبولى خلال كلمته بمؤتمر التعبئة والإحصاء، عن المبادرات التى أطلقها رئيس الجمهورية من أجل تحقيق الحماية الاجتماعية للفئات محدودة الدخل، ومن بينها ” تكافل وكرامة” التى تغطى حاليا أكثر من 3.6 مليون أسرة، والتى من المخطط أن تصل هذا العام إلى أكثر من 4 ملايين أسرة، وأغلبها فى ريف صعيد مصر، مشيرا إلى مبادرة “حياة كريمة”، التى بدأت الدولة تنفذها على مدار السنة والنصف الماضية، وكان توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسى، منذ أيام قليلة، بالبدء على الفور فى تغطية 1000 قرية وتجمع ريفى جديد ضمن هذه المبادرة، وذلك بالتوازى مع ما يجرى تنفيذه بها حاليا، لافتا إلى أن كل ذلك يستهدف المناطق الفقيرة والقضاء على مظاهر الفقر المختلفة فى تلك المناطق.

حملة 100 مليون صحة
وشهد عام 2018 سلسلة من التحولات الكبيرة فى قطاع الصحة من أجل تقديم خدمة صحية مميزة للمريض، وهو ما قاده الرئيس عبدالفتاح السيسى بـ 5 مبادرات كبرى كان لها مردود كبير على إصلاح القطاع، ومبادرة فيروس سى ستبقى الأهم إقليمياً ودولياً حيث أطلقها الرئيس فى شهر أكتوبر 2018، المبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس سى والكشف عن الأمراض غير السارية تحت شعار “100 مليون صحة”، بهدف إجراء فحوصات ومسح طبى شامل ومجانى لفيروس سى والكشف عن أمراض الضغط والسكر والسمنة لـ75 مليون مواطن من خلال ثلاث مراحل بدأت المرحلة الولى فى أكتوبر الماضى فى 9 محافظات.

شاهد أيضاً

استعداداً للامتحانات التدريبية للصف الأول الثانوي التعليم تعلن إرسال كلمة المرور للطلاب

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه استعدادا للامتحانات التدريبية للصف الأول الثانوى يوم الثلاثاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *